الصناعة التقليدية

الصناعة التقليدية

الصناعة التقليدية

· الصناعات التقليدية بالولاية

تنتشر بالولاية الكثير من الحرف موزعة على مختلف ميادين النشاط ،بالاضافة الى الحرف المعمارية وتلك المتعلقة بالخدمات والحرف الانتاجية يوجد على نطاق واسع تنوع في الحرف الفنية التي ترتبط بتراث المنطقة

صناعة النسيج

تعد حرفة النسيج النشاط الحرفي الاكثر انتشارا في ولاية الجلفة ، وتشتهر الولاية بانتاج البرنوس والقشابية من وبر الجمال او من الصوف ، وقد تفرد البرنوس الوبري المسعدي والقشابية البيضاء الزكارية برفعة النوعية وصارت تجارة القشابية والبرنوس من اهم واثمن السلع المتداولة بمدينة مسعد على وجه الخصوص،كما ان لها صدى عالمي ،وفقد اقيم لها مؤخرا الصالون الوطني للبرنوس والقشابية وحظي بحضور وزير السياحة والصناعة التقيدية .

وفيما يلي أهم المنتجات الحرفية النسيجية :

-البرنوس الوبري -القشابية-الخمري -الفليج والخيمة -زربية لعموري (الفراش)-الفراشية -الحايك -الحنبل –الجربي……

صناعة الجلود

تمتاز يتوفر ثروة حيوانية من الماشية ، اذ تعد الاهم على الصعيد الوطن ، وهو الامر الذي ساهم في وفرة المادة الاولية المتمثلة في الصوف والجلد هذا وقد نبغ ابناء المنطقة الممارسين لحرفة دباغة الجلود وصناعة الاحذية في ابداع العديد من انواع الاحذية (الحذاء الطعبي )والملابس (الاحزمة الجلدية وحلة الصيد)واللوازم الجلدية الاخرى بالاضافة الى سروج الخيل المطرزة .

صناعة الحلي التقليدي

تأثر ابناء المنطقة بحكم المكان الجغرافي الذي تمتاز به الولاية والذي يتوسط الوطن بمختلف الصناعات المعدنية للمناطق المجاورة (صناعة الحلي بأوراس الشرق الجزائري ، وصناعة الحلي بمنطقة جبال عمورة غربا وصناعات الحلي بني ميزاب والطوارق جنوبا )، لكن تفرد ابناء الجلفة نوع واشكال الرسوم على منتجاتهم من الحلي ، وابتكرو انواعا جديدة من الحلي رافقت هويتهم الثقافية والتي كان اغلبها من الفضة فنادرا مااستعملوا الذهب.

هذا ولا تزال سيدات المنطقة تقتنين عدة انواع من الحلي التقليدي نظرا للقيمة الجمالية الكامنة في العودة لعدات وتقاليد الاجداد .

هياكل دعم قطاع الصناعة التقليدية

دار الصناعة التقليدية

تعد دار الصناعـة التقليدية بالجلفــة فضاء لتطوير وترقية الصناعة التقليدية والصناعة التقليدية الفنية المحلية وتعمل على توفير فرص دائمة للتكوين عن طريق التمهين لنقل الخبرات الحرفية وتسهم في ترقية المنتوج الحرفي وتثمين تراث الصناعة التقليدية الخاص بالولاية،اضافة الى مرافقة الإدماج الاقتصادي للأنشطة الحرفية الفنية على المستوى المحلى. كما لها الدور الفعال في التنظيم الجيد لمختلف وظائف الصناعة التقليدية، و احتضان التظاهرات التي تندرج في هذا الإطار.

مركز تثمين المهارات الحرفية

تدعم قطاع الصناعة التقليدية والحرف بالجلفة بمركز تثمين المهارات الحرفية المحلية بمدينة بمسعد وهوعبارة عن فضاء متعدد الوظائف وتختصر مهامها الرئيسية في توفير مساحات عرض دائمة للحرف التى تتميز بها المنطقة توفير فضاء تكويني للشباب و ورشات عمل للحرفيين الفنيين.

وفي طريق الانجاز مركز للصناعة التقليدية بحاسي بحبح ،ودار للصناعة التقليدية بعين وسارة